تقاريرمنوعات
2021-05-02

المكياج المنتهي الصلاحية يتحول إلى فن تشكيلي


“بركة السحور” لوحة من صنع الفنانة عائشة مير فكرتها تعبير عن الاجواء والانشطة الرمضانية من تزين المنزل واعداد المائدة .

حيث قامت “مير” بإعداد اللوحة من المكياج القديم المنتهي الصلاحية ليكون فن تشكيلي وأيضا صديق للبيئة .

اللوحة “بركة السحور ” مشاركة في معرض “سكينة” الذي أقامته جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة في منتصف شهر رمضان الحالي في مقرها .

وقد أشادت منسقة قسم الفنون التشكيلية بالجمعية الاستاذة فاطمة رجب بفكرة الرسم بالمكياج ، وقالت رجب : الفكرة مميزة وفيها مكاسب بيئية وجمالية وفنية تستحق النظر والاهتمام .

فقد ذكرت الفنانة عائشة أن ما يفعله المكياج القديم من تلوث هرموني للأسماك وانقراض العديد من أنواعها بسبب ذلك بالاضافة لحدوث الطفرات الجينية كما تشير له الدرسات.

وتقول عائشة مير بأنها قامت بالإطلاع على العديد من الدراسات العلمية والبحث عن أضرار المكياج لمدة ثلاثة سنوات لتؤكد لنا اليوم كبر اضرار منتجات التجميل على البيئة فقد وجدت انها سبب من اسباب الامطار الحمضية وايضا وجود ميكروبلاستك الذي تبتلعه الاسماك .

وجدت الباحثة والفنانة التشكيلية “مير” وجود ١٢٦ نوع من المواد الكيميائية الموجودة في المكياج والتي تتسرب من مكب النفايات للبيئة.

ومن هنا قررت الفنانة “مير”ان تساهم في الحفاظ على البيئة عن طريق المكياج المستخدم .وهدفها هو نشر الوعي في مجتمع الأنثوي حيث انها خريجة ثانوية وتريد ان تدرس هندسة فضاء وطيران وهي من سكان المدينة المنورة.

موقع الفنانة مير

https://www.artientifique.org/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى